الإثنين 29 نيسان 2024

الكتلة الوطنيّة: تنامي الميليشيات المسلّحة يجرّ البلد إلى اتفاق قاهرة جديد

الثلاثاء 05 كانون الأول 2023

صدر عن "الكتلة الوطنيّة" البيان الآتي:

"طالعتنا بالأمس "حركة حMاس" في لبنان بنداء "للشعب الفلسطيني في لبنان" من أجل الانضمام إلى طلائع طوفان الأقصى "لمقاwمة الاحتلال بكل الوسائل المتاحة والمشروعة"، في ظلّ الغياب اللبناني الرسمي الذي اعتدنا عليه.

نذكّر في "الكتلة الوطنيّة" أنّ دعمَنا للقضيّة الفلسطينيّة ولحقّ الشعب الفلسطيني بدولته وبتقرير مصيره، لا يكونان على حساب الدولة اللبنانيّة وحقنا كلبنانيّين في تقرير مصيرنا نحن أيضًا.

من هنا، نحذّر من تنامي الميليشيات المسلّحة، واستعمالها الأراضي اللبنانيّة مرّة جديدة، في مغامراتٍ خطيرة لم ينسها اللبنانيّون بعد، والتي كانت أحد أهم أسباب اندلاع الحرب الأهليّة التي دمّرت لبنان، ولم تخدم القضيّة الفلسطينيّة بشيء، بل على العكس من ذلك.

كما نحمّل مسؤوليّة هذا التفلّت لـ"حزب الله" الذي ولّى نفسه وصيًا على أمن اللبنانيّين والجنوبيين تحديدًا والذي بصمته المدوّي يغطّي هذه الخطوة سياسيًا وأمنيًا، ما قد يعرّض أمن لبنان وجنوبه لحربٍ أخطر وأشرس من تلك الحاصلة اليوم، والتي يدّعي "حZب الله" أنّه يريد تفاديها.

انطلاقًا من كل ذلك، ندعو جميع القوى السياسيّة والسلطات الرسميّة إلى رفض الانجرار هذه المرّة أيضًا إلى "اتفاق قاهرة" جديد بفعل الأمر الواقع، وتدارك الموضوع قبل فوات الأوان، وعدم فرض معادلات جديدة نعرف ويعرف الجميع كيف تبدأ وكيف تنتهي".