الخميس 16 أيار 2024

«إكس فاكتور» في النصف النهائي والمنافسة تشتد 

الأحد 07 كانون الثاني 2024
خاص موقع Lebanese Daily News

لرّبما يكون "إكس فاكتور" فسحةُ أملٍ للشعوب التي طالتها تلك الأزمة الخانقة من كل الجهات، فيصعد المشتركون فيه على المسرح كلُّ ليلةِ اثنين ويغنّون للحبَّ والفرح والحزن والألم ويعيدون إحياء الزمن الجميل... 

منذُ أسابيعِ عدّةٍ إنطلق عرض برنامج إكس فاكتور عبر DubaiTv وتقدّم إليه مئات المتسابقين من مختلف بلدان العالم العربي، تنافسوا في عدّة مراحل حتى أن وصل ١٢ موهبة للتصفيات النهائية وشاهدناهم في الخمسةِ أسابيعِ الماضية في أجملِ إطلالاتٍ، حيثُ كان لكلًّ من الفنانة أنغام والفنان عبدالله رويشد والسوبر ستار الفنان راغب علامة فريقٌ مكوّنٌ من أربعةِ مواهبٍ، وبعدَ مرورٍ خمسةِ حلقاتٍ على التصفيات، حان وقت "النصف النهائي" حيث تصعب المنافسة على المواهب وكذلك على اللجنة، هذا الإثنين سيغّني ستةَ مواهبٍ: موهبتين من كلَّ فريقٍ، والصعب بأنَّ كلَّ موهبةٍ انتقلت إلى هذه المرحلة، تمتلك صوتًا كالذهب، صوتٌ يلمع جمالاً ويشرق إبداعًا على المسرح فلذلك "هذه الحلقة ستُعجز اللجنة عن الإختيار". 

والمواهب المنتقلة إلى هذه المرحلة هم: حنين الشاطر من مصر ولونا كرم من لبنان من فريق راغب علامة، حنين المنصور من السعودية وشيماء عمران من الغرب من فريق أنغام، حمدان من الإمارات وفرقة بساطة السورية من فريق عبدالله رويشد. 

لنتكلّم عن كلَّ موهبةٍ و لنبدأ مع حنين الشاطر، الصوت المصري الذي دخل إلى قلوبِنا منذُ الحلقة الأولى لبرنامج "إكس فاكتور"، حيثُ رأينا في حنين كتلةٌ من الحنانِ والنعومةِ والحبَّ، دخلت حنين إلى مسرح إكس فاكتور في أولى مراحله وغنّت أمام اللجنة الثلاثية "يا مجنون أنا ليلى" وقبلَ أن تنهي الأغنية أوقفها راغب، ففاجأها قائلاً لها "ليش عم تعملي هيك" فتوّترت حنين وأحسّت بأنَّ صوتها غير جيّد وهذا ما اعتبرته بعد نظرات راغب إليها لكنَّ الأمر كان مختلف تمامًا حيثُ أشاد راغب بصوتها وضمّها لفريقِهِ، بعد أن انبهر بقوّة صوتها واحترافيتها. أكملت حنين مشوارها في "إكس فاكتور" وقدّمت في المرحلة الثانية أغنية "العيون السود" وأشعلت الغيرة لدى أنغام بسبب وجودِها في فريق راغب وقالت أنغام لراغب بطريقةٍ عفوّية "أنا غيرانة" وذلك بسبب أدائِها المحترف ليقول لها راغب "أنتِ مكسبٌ للبرنامج وستكونين من الأربعةِ مواهبٍ الذين سينتقلون للتصفيات النهائية" وكانت كذلك. وانتقلت حنين إلى المراحل الصعبة في البرنامج. في الحلقة الأولى من التصفيات النهائية قدّمت أغنية للكبيرة ميّادة الحناوي وهي "كان يا ما كان" فهنأ عبدالله الرويشد والدها على متابعته لها قائلاً أنّه قد أصقل صوتًا واعدًا أما مدرّبها راغب لن أرادَ أن تنتهي الأغنية بسببِ صوت حنين الذي كان يصدر إبداعًا فإنَّ هذه الأغنية المؤّثرة من أدّاها لغنّاها بكاملِ حماسٍ ففيها تجتمع مظاهر البراءة والنقاء والأمل وكذلك الحزن فكلماتها وحدها كافيةٌ لوصفِها. واصلت حنين إبداعها الغنائي وقدّمت في العرض الثاني من المراحل الأخيرة "وحياتي عندك" فكانت النتيجة غير متوّقعة، حلّقت في سماءِ الإبداعِ وأكدّت صوتها الواعد بعدما قال لها راغب "حنين الشاطر من أجمل الأصوات اللي سمعتا بحياتي"، حان وقت النتيجة فأُنقِذت حنين من دائرة الخطر لتتجدّد لها الفرصة بالإنتقال للحلقات المقبلة من "إكس فاكتور".

أسبوع يليه أسبوع، بدأت المنافسة تصعب و"الدوز يعلى" لكنَّ حنين بصوتِها وجدّيتها وشغفها الذي لا يتوّقف للفن والغناء والموسيقى تجهزّت بكلَّ عزيمةٍ للعرض الثالث من التصفيات، قدّمت أغنيةً لأصالة "عقوبة" فأكد راغب بأنها ستكون مطربةً كبيرةً، في هذه الحلقة أُنقذت وزملاء فريقها من دائرة الخطر، وازدادت حظوظها أن تقدّم المزيد من العروض الغنائية، وانتقلت إلى حلقةٍ جديدةٍ من "إكس فاكتور"، لتقدّم فيها أغنية "قال جاني بعد يومين" فسمّاها راغب "حنين إبداع الشاطر"، لم تُنقذ حنين من الخطر، فريقها كان الفريق الذي إختارت ظرفه مذيعة البرنامج، فوقع الإختيار على عاتق صاحب فريقها راغب، وقبلَ أن يختار سألَ مقدّما البرنامج انغام من تضع في دائرة الخطر من فريق راغب فأجابت "حنين" لكنّ راغب إختارها على زميلها أدهم وجدّد لها فرصةَ الفوز باللقب. وصلت حنين إلى خامس حلقات التصفيات النهائية وأثبتت نفسها مرةً أخرى في أغنية "تدري ليش ازعل عليك" وتأهلّت إلى النصف النهائي. وهذا الأسبوع جميع محبيّها بانتظارها متمنيين انتقالها للعرض النهائي.

موهبةٌ تنافس حنين وهي "لونا كرم" الشابة اللبنانية التي دخلت إلى قلوب المدرّبين منذ اللحظة الأولى لوقوفها على مسرح "إكس فاكتور" حيثُ قدّمت في الحلقة الأولى من المنافسة أغنية "الورد جميل" ووقفت لها اللجنة ووقف لها الجمور تقديرًا لصوتِها العظيم، إنتقلت لونا لثاني مراحل البرنامج وغنّت في أدائِها الثاني "يوم ليك ويوم عليك" وقال لها راغب علامة "أنتِ إكس فاكتور منذ اليوم" فأهلّها للتصفيات الأخيرة، وحجزت بذلك مقعدًا لها بين الأصوات الأربعة المتأهلين. إنتقلت لونا إلى المراحل الأخيرة من إكس فاكتور وقدّمت في أولى حلقات التصفيات النهائية أغنية "خانات الذكريات" فحوّلت صعوبة الأغنية إلى إستمتاع وإبداعٍ، والتنوّع على المسرح كان لا مثيل له في عربها وصوتها وأبدت اللجنة إعجابها بصوتها حيثُ مازحها عبدالله رويشد قائلاً لها "سأسرقك من راغب" معبّرًا عن إنبهاره بأدائها. أكملت لونا المنافسة إلى الحلقة الثانية حيثُ أدّت أغنية "على ميعاد حنا والفرح كنا" لكنّ عبدالله الرويشد وضعها في دائرةِ الخطرِ ليعود راغب وينقذها ويعيدها إلى المنافسة مستمرةً في البرنامج. إشتدّت المنافسة، العدد يقلّ، الأشياء تصعب شيئًا فشيء، وصلت لونا إلى ثالث حلقات العروض النهائية وقدّمت فيها  أغنية "تركني بحالي" للفنان راغب علامة التي تنافس في فريقه وبعدَ الأغنية أبدت اللجنة رأيها فوعدها راغب وعدًا ثمينًا أن يعيد غناء أغنيته "تركني بحالي" التي أدتها لونا لكن مع لونا في ديو بعدَ أن أُعجِبَ إعجابًا كبيرًا في صوتِها، أُنقذت لونا من الخطر في هذه الحلقة. أكملت طريقها نحو الإبداع مغنيةً في رابع حلقات التصفيات "مستنياك" فعلّق راغب علامة معتبرًا أنّها تتحدى نفسها بأصعبِ أغنيةٍ، وعلى الرغم من وقوع فريق راغب في دائرة الخطر لكن لونا الوحيدة التي لم تكن قرار أنغام وعبدالله في ضمّها للخطر بل أعطيت الفرصة أن تغّني مرة أخرى على المسرح وانتقلت في ذلك إلى حلقةٍ جديدةٍ وفي تلك الحلقة قدّمت أغنية لإليسا "سلملي عليه" وأدّتها بإحتراف عالٍ لتقول لها أنغام أنّها ستكون نجمةً لبنانيةً كبيرةً، يذكر أن لونا أُدخلت المستشفى قبلَ يومٍ من الحلقة لكن على الرغم من ذلك إستطاعت بقوّتها أن تحافظ على إحساسِها وتبدع كعادتها على مسرح "إكس فاكتور". اليوم تنافس لونا زميلتها حنين الشاطر في نصف نهائي "إكس فاكتور"، تُرى هل ستكون من المتأهلين للنهائيات؟ الإثنين يكشف المستور.

إلى فريق أنغام حيثُ الإبداع لا مكان له بل هناك من تخطّاه، وحيثُ شراسة الأصوات الجميلة تطغى، فإن سمعتم عن شيماء عمران لقلتم "فنانة بكل ما لها الكلمة من معنى" شيماء التي في كلَّ تعليقات الجمهور هي "إكس فاكتور" تؤّكد مرة أخرى بأنّ القرار لا يتطلّب تفكير بل بالفعل هي "إكس فاكتور". تعرّفنا على شيماء في الحلقة الأولى من "إكس فاكتور" حيثُ قدّمت أغنية جونيمار للفنانة أسماء المنوّر، وما إن انتهت لرفع عبدالله رويشد في الأعالي بطاقةَ التأهل لها، ووقفت اللجنة والجمهور تقديرًا لصوتِها العظيم، حيثٌ أشادوا على صوتِها. وتأهلّت شيماء لمرحلة ما قبل التصفيات النهائية وهي حقًا من أصعبِ المراحل، قدّمت فيها أغنية "الأطلال" وبعدَ الأداء تكمل شيماء إبهار اللجنة وتقول لها أنغام  "أنتِ موهبةٌ إحساسُك عظيمٌ" فتختارها لتنتقل للتصفيات النهائية. في أولى حلقات التصفيات تقدّم شيماء أغنية "حالتي حالة" فتقول لها أنغام "سبحان من خلق صوتك" وتنتقل لثاني حلقات التصفيات حيثُ تقدم أغنية "تذكر اللحظات" ولم تخرج عن مستواها أبدًا بل حافظت عليه وطوّرته أكثر فأكثر لتزداد حظوظها باللقب وتتأهل لمرحلة جديدة من المنافسة وتعفى من الخطر، وتثبت نفسها مرةً أخرى وتتميز باللون الأندلسي فيقول لها راغب علامة بأنَّه أحسَ وكأن جهاز كمبيوتر يغنّي مثنيًا الأهمية على مقدرتها، وتنتقل لتكمل المشوار فتتألق في أغنية للفنانة أحلام مبدعةً في عربها، فيمازحها عبدالله رويشد قائلاً لها "أعطِ فرصةً للجوقة" بعد أن تخطّت نغمات صوتها حدود التميّز، في الحلقة الخامسة من التصفيات النهائية تثبت شيماء نفسها مرة أخرى فتقدّم أغنيةَ "خليك هنا" فتعيد الراحلة وردة الجزائرية إلى أذهان اللجنة فتقبلّها أنغام معجبةً إعجابًا شديدًا في حنجرتها التي تنير دربَ الفن وصحيحٌ أن فريق انغام وضع في هذه الحلقة في دائرة الخطر لكنَّ شيماء كانت إستثنائية حيثُ تأهلّت دون منازع لنصف نهائي "إكس فاكتور". و في وقتٍ تتحضرّ شيماء لتغنّي مرّة أخرى على المسرح هل ستغادر هذا الإثنين أم كعادتها ستبدع وتنتقل لحلقة الحلم "النهائي"؟ 

فريق أنغام، عالمٌ مختلف، ففيه تفوح رائحةَ الزمن الجميل والفن الأصيل، موهبة تنافس شيماء هذا الإثنين وهي موهبةٌ سعوديةٌ تُدعى "حنين المنصور". تعرّفنا إلى حنين في المرحلة الأولى من "إكس فاكتور" حيثُ قدّمت أغنية "يا ريتك فاهمني" لأنغام، فحصلت على ثلاثة نعم من اللجنة وانضمت إلى فريق أنغام فأكملت المنافسة وأسمعتنا في المرحلة الثانية من البرنامج أغنية "صدقيني" فاختارتها أنغام بعدَ أن لعب إحساسها دورًا كبيرًا في أدائِها. إزدادت حظوظ حنين المنصور لإبراز نفسِها فأطلّت في العرض الأول من التصفيات النهائية وغنّت "لا هي نار ولا هي ماء" فيعبّر راغب علامة عن فرحته بتقدّم صوتها قائلاً "أنا الآن أمامَ فنانةٍ محترفةٍ". رحلة حنين إستمرت وفي الحلقة الثانية من التصفيات قدّمت أغنيةَ "متعذرش" وعلى الرغم من خوفِها تطمئنها أنغام وتقول لها أنها أدّت بشكلٍ جميلٍ، لم تدخل حنين في مرحلة الخطر بل حجزت لها مقعدًا في حلقةٍ ثالثة من التصفيات النهائية وأدّت في هذه الحلقة أغنية "يامنيتي" فمدحها راغب قائلاً لها "أنتِ فنانةْ وسيكون لك شأنًا في المستقبل"، لن يدخل فريقها في خطرٍ في هذه الحلقة فتجددّ لها فرصةَ البقاء والإستمرار في المنافسة لتستغل الوضعَ وتغنّي مرّة أخرى، فتطوّر نفسها وتتألق على المسرح، لتعلّق انغام على أدائِها قائلةً أنّها معجبةً بطريقتها التي تختلف من أداءٍ إلى آخرٍ  ومرةً أخرى لم يدخل فريقها في دائرة الخطر، بل أكملت حنين مشوارها في "إكس فاكتور" لتقدّم في خامس حلقات التصفيات النهائية أغنية "القلوب الساهية" فيقول عبدالله رويشد لها أنها نقلتنا إلى عالم دفء وجمال وحنان، مضيفًا أنّها ستكون فنانةً صاعدةً وعلى الرغم من أنها لم تنقذ من دائرة الخطر لكنّ اختيار أنغام أعادها إلى المنافسة كي تستمر وتثبت نفسها مرة أخرى، وتحاول في شتّى الطرق إقناع اللجنة في صوتها لتحمل لقب "إكس فاكتور"... حنين المنصور ستغنّي مرةً ثامنةً في نصف نهائي "إكس فاكتور" فهل تتأهل للحلقة الختامية؟ الإجابة هذا الإثنين. 

نختم رحلةَ فريق أنغام وفريق راغب لننتقل إلى رحلة فريق عبدالله رويشد المستمر فيه "حمدان وفرقة بساطة" واللذان يغنيّان هذا الأسبوع، وينتقل أحدهما للنهائيات. نبدأ مع حمدان الذي على الرغم من صغر سنّه، لم يتغيّر رأي اللجنة فيه حتى هذه اللحظة، فنال إعجابهم في المراحل الأولى والثانية وأشادوا بصوتِهِ، إنتقل للتصفيات النهائية حيثُ قدّم في أولى حلقاتِها أغنية هنأهُ راغب فيها قائلاً لها أنه متمرّنًا على نفسه بشكلٍ متقن للغاية، سائلاً إيّاه عن عمره فيجيبه حمدان "١٧ عامًا" ليردّ عليه قائلاً "تغنّي وكأن رجل في عمر الأربعين سنة" بسبب الخبرة التي تمتلكها. أكمل حمدان المنافسة في الحلقة الثانية من المنافسة وغنّى "أنا لها شمس" فأسماه عبدالله الرويشد "حلم" ولم يقع في دائرة الخطر بل تأهّل ليثبت نفسه مرة أخرى وفي الحلقة الثالثة من المنافسة قدّم أغنيةَ "كرهتك" وأكدّ عبدالله الرويشد بأن أداء حمدان أفضل منه في الغناء وهذا ما منحه أملاً ليكمل مشواره، في هذه الحلقة وعلى الرغم من دخول فريق عبدالله رويشد دائرة الخطر، حمدان أنقذ منها مرة أخرى ليكمل مشواره في البرنامج ويقدّم في رابع حلقات تصفيات "إكس فاكتور" أغنيةً تثني فيها انغام أهمية صوته معتبرةً أن ثقافته واسعة في الفن والموسيقى، لم تنتهِ رحلةَ حمدان، أكمل المنافسة حتى العرض الخامس وقدّم أغنية "تجيني" ولم يخفت بريقَ إبداعِهِ وتأهلّ للنصف النهائي حيث سنسمعه مرةً أخرى هذا الأسبوع على مسرح "إكس فاكتور".

فرقة بساطة... الفرقة المستمرة في فريق عبدالله رويشد وفي المنافسة تقنع رويشد وزملاءه بصوتها في كلَّ مرةٍ، كانت فرقة بساطة أن تأهلت إلى التصفيات في "إكس فاكتور" حيثُ رقصت فرحًا بعدَ أن اختارها عبدالله رويشد وفي التصفيات حتى الآن تبدع حقًا في أدائِها... في الحلقة الأولى من التصفيات أعضاؤها قدّموا  أغنية "طب ليه" للسوبر ستار راغب علامة الذي قال "أنّه يسمع أغنية ليست له بسبب الطريقة الجديدة التي قدّموا الأغنية فيها، محافظين على أساسياتها، مشوّقين راغب لسماعه إيّاهم مرة أخرى. أكملت فرقة بساطة المنافسة وفي ثاني حلقات التصفيات النهائية قدّمت أغنية "إبعد عن الشر وغنيله" فأعرب عبدالله رويشد صاحب فريقهم عن إعجابه بهم قائلاً لهم أنهم قدّموا أداءً رائعًا وفي هذه الحلقة على الرغم من خطر الإختيار لم تدخل بساطة في دائرة الخطر ولم يتم إستبعادها من المنافسة بل أكملت المشوار منتقلةً لثالث حلقات التصفيات النهائية وقدّمت أغنية "برشا برشا" للفنان صابر الرباعي فأشادت أنغام على خفة ظلهم على المسرح، وصحيحٌ أنهم دخلوا في مرحلة الخطر في الحلقة عينها التي قدّموا فيها أغنية "برشا برشا" لكنهم لم يغادروا بل اختارهم عبدالله رويشد ليكملوا المشوار وفي العرض الرابع أكملوا تألقهم وتزيّنوا على المسرح بأغنية "تكة" لناصيف زيتون فاعتبرت اللجنة أن فريقهم "بساطة" إسمهم على مسمى بعفويتهم وخفة ظلهم وابتساماتهم العريضة، أما في الحلقة الخامسة من التصفيات قدّموا أغنية "بحبك و بغار" للفنان عاصي الحلاني فعجز عبدالله رويشد عن وصفهم قائلاً لهم "شهادتي فيكم مجروحة"... وتكمل بساطة المشوار لتغني مرة جديدة في النصف النهائي فهل يكون باب النصف النهائي سيفتح لها بابًا آخرًا نحو النهائي أم نحو مشوارًا جديدًا في الفن؟

إذًا، سمعنا المشتركين المتأهلين للنصف النهائي عدّة مرات منذ بداية الموسم حتى اليوم، ستة مشتركين سيتنافسون على المقاعد الثلاثة في النهائي، فمن سيتأهل ومن سيغادر؟ الإجابة هذا الإثنين على الرغم من أصوات المواهب التي أعجزت اللجنة عن الكلام حتى! 

ترّقبوا "إكس فاكتور" في الحلقة ما قبل الأخيرة عبر Dubai Tv.