الأربعاء 15 أيار 2024

العثور على حطام الغواصة المفقودة ومصرع ركابها

الخميس 22 حزيران 2023

أعلن خفر السواحل الأمريكي العثور على حطام الغواصة "تيتان" التي فقدت قبل أيام في قاع المحيط الأطلسي، ومصرع من كانوا على متنها.

وتحدث مسؤولو خفر السواحل في مؤتمر صحفي عن "ظروف معقدة" خلال عمليات البحث عن الغواصة، التي فقدت الأحد الماضى أثناء رحلة بغرض استكشاف حطام السفينة "تيتانيك".

وقدم خفر السواحل تعازيه لعائلات الأشخاص الخمسة الذين كانوا على متنها، وأضاف أن العمل جار على جمع التفاصيل لمعرفة ملابسات غرق الغواصة.

وكانت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية، كشفت أن الحطام الذي عثر عليه قرب حطام السفينة "تيتانيك" تم تقييمه على أنه من الجسم الخارجي للغواصة "تيتان" المفقودة.

ومن بين ركاب الغواصة الذين انطلقوا في رحلة سياحية استكشافية تبلغ تكلفتها ٢٥٠ ألف دولار للشخص الواحد، الملياردير البريطاني هيميش هاردينغ (٥٨ عاما)، ورجل الأعمال من أصل باكستاني شاه زاده داوود (٤٨ عاما)، وابنه سليمان (١٩عاما)، وهما مواطنان بريطانيان ومستكشف وعالم المحيطات الفرنسي بول هنرينار جوليت (٧٧عاما) والمؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "أوشن جيت" راش ستوكتن.

ونقلت "سي إن إن" عن الشركة المشغلة للغواصة "تيتان"، قولها: "نعتقد أننا خسرنا طاقم الغواصة المفقودة"، وتعازيها لذويهم.

وجاء تقرير الشبكة بعد وقت قصير من إعلان خفر السواحل الأمريكي أن مركبة آلية يمكنها الغوص في الأعماق اكتشفت "حقل حطام"، أثناء بحثها عن الغواصة المفقودة في قاع المحيط.

يذكر أن الغواصة بدأت رحلتها وبها أكسجين يكفي ٩٦ ساعة، مما يعني أن الأكسجين قد نفد منها صباح اليوم، وذلك بافتراض أن الغواصة ما تزال سليمة.

ويقول خبراء إن التوقيت الدقيق لنفاد الأكسجين متوقف على عوامل، منها ما إذا كانت الغواصة بها كهرباء ومدى هدوء من على متنها.